منتديات كوينين الباهيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احلى المنتديات بدر الدين

المواضيع الأخيرة

» مشغلات البلاي ستيشن و الxbox
مميزات الشعر الحديث Icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 5:27 am من طرف Admin

» العاب ابلاي ستيشن 2
مميزات الشعر الحديث Icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 5:23 am من طرف Admin

» مميزات الشعر الحديث
مميزات الشعر الحديث Icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 3:37 am من طرف Admin

» تعريف الشعر القديم
مميزات الشعر الحديث Icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 3:34 am من طرف Admin

» من اجمل ابيات الشعر القديم
مميزات الشعر الحديث Icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 3:26 am من طرف Admin

» افضل 100حكمة عربية وعالمية
مميزات الشعر الحديث Icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 1:54 am من طرف Admin

» كلمات ومعاني
مميزات الشعر الحديث Icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 1:52 am من طرف Admin

» حكم وامثال بس .................!
مميزات الشعر الحديث Icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 1:51 am من طرف Admin

» حكمتين
مميزات الشعر الحديث Icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 1:50 am من طرف Admin

» كلمات عجيبة ولكنها حكيمة
مميزات الشعر الحديث Icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 1:49 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    مميزات الشعر الحديث

    avatar
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 145
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 05/02/2010

    مميزات الشعر الحديث Empty مميزات الشعر الحديث

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء مارس 16, 2010 3:37 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مدرسة عمال الفاروق الشاملة –كسيفة







    وحدة تدريسية ل-3 حصص تعليمية
    أهداف الدرس:
    1. أن ينمي الطالب قدرته على القراءة الصامتة، الواعية والجهرية مع سرعته فيها وفهمه للمقروء.
    2. أن يكتسب الطالب ثروة لغوية تمكنه من فهم أساليب التعبير المختلفة وفي تحسين تعبيره الشفوي والكتابي.
    3. أن يميز الطالب بين النص القرآني والنصوص المختلفة معتمدا على الدلائل.
    4. أن يكتسب الطالب المثل العليا والقيم الإنسانية السامية من خلال المواعظ التي تقدمها هذه الآيات الكريمة كاحترام الوالدين وإكرامهم.
    5. أن يعطي الطالب معنى آية قرآنية قرأها بلغته الخاصة .





    الدرس الأول (45 دقيقة)
    1. مرحلة التمهيد:
    1. بعد الإشارة إلى النص المزمع تعليمه يقوم المعلم بكتابة عنوان النص على اللوح: "من سورة الإسراء".
    2. ينتقل المعلم إلى قراءة الدرس بنفسه قراءة جهرية نموذجية ليدخل الطلاب إلى جو النص كي يخلق لدى الطالب الانطباع الكلي عنه.
    ملاحظة:إذا كان هنالك من يجيد التلاوة جيدا فمن المحبذ أن يمنحه المعلم فرصة للتلاوة.
    3. بعد ذلك ينتقل المعلم إلى مناقشة العنوان بمشاركة الطلاب، فالمجال واسع لمناقشة العنوان، فيقوم المعلم بطرح بعض الأسئلة:
    - من أي مصدر أخذ هذا النص حسب رأيكم؟
    - ما هي الدلائل التي أشارت إلى ذلك؟
    - ما هو نوع النص؟
    - لماذا جاء الحرف "من" في بداية العنوان؟
    - هل بإمكاننا الاستغناء عن الحرف "من"؟
    بعد ذلك يلخص المعلم بعض المعلومات حول القرآن الكريم:










    2. مرحلة الفهم والتحليل:
    بعد القراءة الأولى للنص تبدا مرحلة تحليل وفهم النص:

    في تحليل النص من المفضل اتباع طريقتي الح ادثة والتفسير وهنا يكون المجال مفتوح أمام الطلاب للتعبير عن آرائهم وتفكيرهم مما يجعل الطالب قادرا على تبني الحقائق المستمدة من النص .
    قبل أن يشرع المعلم في شرح النص يقوم بطرح الأسئلة العامة التالية حول النص:
    - كم هو عدد الآيات الموجودة في هذا النص؟
    - ما هي المواضيع التي تطرحها هذه الآيات؟
    - لماذا سميت سورة الإسراء بهذا الاسم؟
    - ما معنى كلمة أسرى (من الفعل سرى)؟ ( من المفضّل أن يتطرق المعلم إلى قصة الإسراء، كيف، متى، أين ولماذا حدثت؟)
    - كنا قد أشرنا سابقا أن هذا النص هو نص قرآني ماهي الدلائل التي أشارت إلى ذلك.









    شرح الآيات من 24-30 بالاعتماد على كتب التفسير المتعارف عليها. مثل: تفسير الجلالين، ابن كثير، صفوة التفاسير...

    الدرس الثاني: (45 دقيقة)
    يفتتح المعلم الدرس بقراءة أحد الطلاب للآيات القرآنية, وكمراجعة بسيطة للدرس السابق يطرح الأسئلة التالية:
    - عرّف ما هو القرآن الكريم؟
    - كم عدد سور، أجزاء، أحزاب القرآن الكريم؟
    - ما هي مميزات النص القرآني؟
    بعد ذلك ينتقل المعلم بمشاركة الطلاب لشرح الآيات القرآنية , من المفضل تحليل وشرح كل آية بشكل منفرد. يتم الشرح بصورة أسئلة يطرحها المعلم ويقوم الطالب بدوره بالإجابة شفويا.
    يقوم المعلم في كل مرة بتكليف أحد الطلاب بقراءة الآية وبعدها ينتقل هو بالتعاون مع الطلاب لشرح الآية ومضمونها والأمور التي تحث عليها.
    ملاحظة: على المعلم أن يركز على أهمية الإجابة بلغة عربية فصحى.


    الآية رقم 24:
    1. ما هو الأمر الذي قضاه الله سبحانه وتعالى؟
    2. ما هو واجب الانسان اتجاه ربه في الآية الكريمة؟
    3. ما هو واجب الإنسان اتجاه والديه في الآية الكريمة؟
    4. ما هي الأمور التي أمرت / نهت عليها هذه الآية؟
    5. ما معنى التعابير التالية: أفٍِ، تنهرهما؟
    الآية رقم 25:
    1. على ماذا تحث هذه الآية الكريمة؟
    2. ما هو فضل الوالدين المبيّن في هذه الآية؟
    3. يظهر في هذه الاية فعلي أمر ما الفائدة من إيرادهما؟
    4. ما المقصود بجناح الذل؟
    الآية رقم 26:
    1. من هو الذي يعلمُ صلاح قلب الإنسان؟
    2. ما المقصود في القول" ربكم أعلم بما في نفوسكم"؟
    3. ما هي صفة الله التي تظهر في هذه الآية الكريمة؟
    4. من هم الأوابين؟

    الآية رقم 27:
    1. على ماذا تحث هذه الآية الكريمة؟
    2. من هو ذا القربى؟
    3. من هو ابن السبيل؟
    4. ما هو واجب الإنسان المسلم اتجاه كل واحد منهما؟
    5. ما هي الغاية من مساعدة المحتاجين وأبناء السبيل؟


    الآية رقم 28:
    1. من هم المبذرين؟
    2. هل الانسان الذي يبالغ في صرف المال لكن في نطاق الحلال يعتبر مبذّراً؟
    3. ما هي الصفة التي ينسبها الله تعالى للمبذرين؟
    4. من هو الشيطان؟
    5. ما هي الصفة التي يعطيها الخالق للشيطان؟
    6. ما المقصود بالقول:"اخوان الشياطين"؟

    الآية رقم 29:
    1. ما هذه النون في كلمة تعرضن؟
    2. الهاء في كلمة عنهم على من تعود؟
    3. على ماذا تحثنا هذه الآية؟
    4. كيف يجب على الشخص أن يتصرف اتجاه الفقراء والمساكين إذا لم يكن يملك أي شيء لإكرامهم؟
    5. هل ينطبق الحديث التالي على هذه الآية الكريمة :" الكلمة الطيبة صدقة" وضح اجابتك؟

    الآية رقم 30:
    1. ما هو الأسلوب الذي يخاطب به الله عبده في هذه الآية؟
    2. ما معنى مغلولة؟
    3. من هو الشخص الذي يجعل يده مغلولة إلى عنقه؟
    4. ما معنى "تبسطها كل البسط"؟
    5. من هو الذي يبسط يده كل البسط؟
    6. هل ينطبق قول :" خير الأمور الوسط" في هذه الآية؟ وضّح

    شرح الآيات 31-37
    الدرس الثالث (45) دقيقة:
    في بداية الدرس يقوم المعلم بفحص الوظيفة البيتية.
    بعد ذلك يقوم طالبان أو أكثر بقراءة الآيات ومن ثم يستمر المعلم بشرح وتحليل الآيات الأخرى.
    الآية رقم 31:
    1. كيف يتصرف الله برزق الإنسان؟
    2. ما هي صفات الخالق التي تظهر في هذه الآية؟
    3. ما معنى هذه الصفات؟
    الآية رقم 32:
    1. ما هو الأمر الذي يحذر الله تعالى عباده منه؟
    2. ما هي الوظيفة النحوية لكلمة خشية؟
    3. ما هو الدافع الذي يجعل الآباء يقتلون أبناءهم؟
    4. ما معنى الإملاق؟
    5. ما هو موقف الإسلام من قتل الأبناء؟
    الآية رقم 33:
    1. ما هو الأمر الآخر الذي تحذرنا منه هذه الآية؟
    2. ما المقصود بالزنى؟
    3. ما هو موقف الإسلام من الزنى؟
    4. لماذا حرم الإسلام الزنى؟
    الآية رقم 34:
    1. ثمة أمر أخر يحذرنا منه الله تعالى في هذه الآية ما هو؟
    2. ما هي النفس التي حرّم الله قتلها/ التي أحلّ الله قتلها؟
    3. ما المقصود بقوله تعالى " إلا بالحق"؟
    4. ما هو جزاء الذي يقتل مظلوما؟
    5. ما المقصود بقوله تعالى :" فلا يسرف في القتل"؟
    الآية رقم 35:
    1. ما المقصود بالكيل؟
    2. لقد نسب الله تعالى للأشخاص الذين لا يوفون الكيل اسما وقدسميت به سورة من القرآن ما هو؟
    3. ما هو القسطاس؟
    4. كيف يجب على الانسان المؤمن أن يتصرف بالكيل؟
    الآية رقم 36:
    1. ما معنى " لا تقف"؟
    2. ما هي الأمور التي يسأل عنها يوم الحساب؟
    الآية رقم 37:
    1. يستمر الله تعالى في مخاطبة عباده مستخدما أسلوب الأمر والنهي، ما هو الأمر الذي ينهانا عنه في هذه الآية الكريمة؟
    2. من هو المختال؟
    3. لماذا لا يحق للإنسان أن يتكبر في الأرض ويتعالى؟
    بعد الانتهاء من شرح النص يقوم المعلّم بالتعاون مع الطلاب بتلخيص النقاط المهمة التي تظهر في هذه الآيات، وبعد التلخيص يقوم المعلم بتوزيع ورقة عمل ويقوم الطلاب بحلها في الوقت الذي تبقى ، وإن لم يكن هنالك ما يكفي من الوقت تكون وظيفة بيتية.
    ورقة عمل في اللغة العربية للصف الثامن
    من سورة الإسراء

    1. ما هو نوع النص؟ اذكر الدلائل التي دلّت على ذلك.
    ------------------------------------------------------------------------------------
    2. من هو ابن السبيل؟
    ----------------------------------------------------------------------------------------
    3. ما هو واجب الانسان المسلم اتجاه الفقراء والمحتاجين؟
    ------------------------------------------------------------------------------------
    4. من هم المبذرين؟ أعطِ أمثلة.
    ------------------------------------------------------------------------------------
    5. اذكر الآيات الكريمة التي تنطبق عليها الأقوال أو الأحاديث التالية:
    أ‌. "الكلمة الطيبة صدقة": ...................................................
    ب‌. "خيرُ الأمورِ أوسطها":....................................................
    6. ما هو موقف الاسلام من:
    أ‌. قتل الأبناء...............................................................
    ب‌. قتل النفس المسلمة......................................................
    ج. الزنى..................................................................
    الأمور التي أمر بها الله الأمور التي نهى عنها الله





    7. املأ الفراغ في الجدول التالي:
    7. ما هي النفس التي حرّم الله قتلها؟ والنفس التي أحلّ الله قتلها؟
    8. اكتب مرادف الكلمات التالية من النص:
    تزجر............... التوابون..............
    إثماً.................. اثماً ..................
    فقرٌ ................ خوفٌ ................
    متكبّرٌ ................




    أرجو لكم عملاً ممتعاً
    معلمتكم : بنان حجيرات






    ( وحدة تعليمية ل -3 دروس)
    أهداف الدرس:
    1. أن ينمي الطالب قدرته على القراءة الصامتة، الواعية والجهرية مع سرعته فيها وفهمه للمقروء.
    2. أن يكتسب الطالب المثل العليا والقيم الإنسانية السامية من خلال الاطلاع على التراث العربي القديم.
    3. أن يتعرف الطالب على نص من نوع آخر وهو الشعر العمودي.
    4. أن يتعرف الطالب على حياة الشاعر أمية بن أبي السلط.
    5. أن يتعرف الطالب على مميزات الشعر العمودي.
    6. أن يبدي الطالب رأيه في القصيدة بعد شرحها وتحليلها.
    7. أن يكتسب الطالب ثروة لغوية من خلال التعرف على كلمات مستقاة من الأدب القديم.

    الدرس الأول (45 دقيقة):
    مرحلة التمهيد:
    قبل أن يشرع المعلم في قراءة القصيدة لا بد من مقدمة لموضوع الشعر الكلاسيكي القديم ، وذلك لأن هذه القصيدة تنتمي لهذا النوع من الشعر .
    هذه المقدمة ممكن أن يتبع بها المعلم طريقة المناقشة كأن يطرح بعض الأسئلة والطلاب بدورهم يجيبون أو أن يتبع طريقة المحاضرة ويطلب من الطلاب أن يصغوا إليه.
    مقدّمة :
    في دراستنا للشّعر سوف نتطرّق إلى الشّعر بالعصر الكلاسيكي والعصر الحديث.
    نستطيع حصر الشّعر الكلاسيكي منذ عصر الجاهليّة وحتى أواخِر العصر العبّاسي أما الشّعر الحديث نستطيع حصرهُ منذ القرن الثامن عشر حتّى يومنا هذا.
    انتبهوا ! هناك شعراء حديثون قاموا ونصّوا قصائد بحسبِ الأسلوب القديم وهؤلاء الشعراء لقبهم "النيوكلاسيكيون" (أي الكلاسيكيون الجدد – الذين جدّدوا الشعر القديم).

    الشّعر الكلاسيكي (القديم):
    يُعتبر الشّعر القديم أساس اللغة العربيّة بعد القرآن الكريم, وهو المرجع الأساسي للّغة العربية من حيثُ المرادفات والتعابير والتراتيب والبلاغة والنحو (القواعد) والتشكيل..
    وفوق ذلك حملت القصائد الكلاسيكيّة تاريخ الأُمّة حيث نظم الشعراء في قصائدهم حياة العرب لاجتماعية الاقتصادية والتجاريّة والنضاليّة (من معارك وحروب وغزوات..) لقد اعتمد المؤرّخون العرب وغير العرب اعتمادا رئيسيّا على القصائد الكلاسيكية في تدوين كتب التاريخ.







    أهمّ مميزات الشعر الكلاسيكي بسطورٍ مختصَرة :
    1. مبنى القصيدة - القصيدة القديمة مبنيّة من أبيات وكل بيت مقسّم إلى شطرين: الشّطر الأول ونسميّه "صدر البيت" والشطر الثاني نسمّيه "عجز البيت".
    2. الشّاعر ملتزم ومُقيّد بقافية واحدة تأتي في عجز البيت.
    3. استقلاليّة الأبيات- وجب على الشّاعر أن يبني القصيدة من أبيات مستقلّة من حيث المعنى فلا يحتاج البيت الواحد إلى الآخر ليكمّل معناه. من هنا نفهم أن كل بيت كائن بحدّ ذاتهِ ولا يحتاج غيره. لذلك نستطيع أن نبدّل ترتيب الأبيات.
    4. اعتمدت القصائد الكلاسيكيّة في أسلوبها على الأنواع البلاغيّة: بنوعيها البيان والبديع, فلا يمكن لقصيدة كلاسيكيّة أن تُنظَم دون إفعامها بالأنواع البلاغيّة.



    الشّعر الحديث:
    إنّ الشّعر الحديث جاء متأثّراً بالأدب الغربي ويعتبر ثورة صارخة على قوانين وأنظمة وسس الشّعر القديم. فما هي اهم مقوّمات الشّعر الحديث:
    1. لا يتقيّد بقانون إلاّ ببناء القصيدة على وزن التفاعيل.
    2. مبنيٌّ من أبيات وقد يكون البيت عبارة عن كلمة واحدة أو حرف ...
    3. القصيدة الحديثة غير مقيّدة ببناء القوافي.
    4. يتميّز بلغتِهِ البسيطة و الواضحة مع احتواءها لبعض المرادفات الصّعبة و الشّاعر الحديث يُفعَمُ ويُشَبّعُ لغة قصيدته بالنواع البلاغيّة ولكن الانواع البلاغيّة تخدم فحوى القصيدة (وليس من باب تجميل القصيدة أو المنافسة بين الشعراء كالشّعر القديم) وتأتي الأنواع البلاغيّة قي الشّعر الحديث مبسّطة ومفهومة.

    رُغمَ بساطةِ الشّعر الحديث بمعانيهِ ومفرداتِهِ إلاّ أنّه يحملُ معاني ومضامين أعمق من المعنى الحرفي. فالشّاعر الحديث لا يبحثُ عن المرادفات بل عن عمق المعنى.
    بعد هذه المقدمةيقوم المعلم بكتابة عنوان النص على اللوح واسم مؤلفه ، ويبدأ الدرس بالتمهيد للقصيدة وذكر بعض التفاصيل عن حياة الشاعر، ويتبع المعلم بذلك أسلوب المحاضرة فيلقي على الطلاب نبذة عن حياة الكاتب مع افساح المجال أمام الطلاب لتسجيل ملاحظاتهم .
    بعد ذلك يتوجه المعلم إلى النص مباشرة ويبدأ قراءة القصيدة بنفسه قراءة نموذجية شعرية . بعد ذلك يقوم بطرح الأسئلة العامة التالية:
    - ما هو نوع النص؟
    - إلى أي شعر تنتمي هذه القصيدة؟
    - لماذا سمي الشعر العمودي بهذا الاسم؟
    - ما هي مميزات القصيدة العمودية ؟
    - هل تلاحظون قافية موحدة على طول أبيات هذه القصيدة؟
    - ما هو حرف الروي في هذه القصيدة؟
    مرحلة الفهم والتحليل:
    بما أن طريقة المحادثة تمنح الطالب حرية التعبير عن رأيه وتفكيره أرى أنه من الضروري اتباعها في شرح هذه القصيدة ، لكن قبل الشروع بشرح القصيدة يطلب المعلم من أحد الطلاب الأقوياء أن يقرأ القصيدة قراءة معبرة ، وبعد القراءة يطرح الأسئلة التالية:
    - ماذا تقولون عن القصيدة بعد قراءتها ؟
    - هل حسب رأيكم العنوان يعكس فحوى ومضمون القصيدة من المتحدث في هذه القصيدة؟
    - من يخاطب؟
    - كيف يتوجه لأبنه؟ مادحا/ معاتبا؟
    - ما هو الذنب الذي اقترفه الابن اتجاه أبيه؟
    بعد ذلك يبدأ المعلم بشرح القصيدة بالتعاون مع الطلاب من المحبذ أن يشرح كل بيت على حده:
    البيت الأول :
    1. من يخاطب الشاعر ؟
    2. ماذا يقول له؟
    3. ما معنى غدوتك؟
    4. ماذا نسمي هذه الكاف في كلمة "غدوتك"؟
    5. ذكر في البيت الأول مرحلتين من عمر الإنسان، اذكرهما.
    6. اذكروا مراحل أخرى من عمر الانسان.
    7. ماذا نسمي هذا الابن العاصي لوالديه؟
    شرح البيت: يخاطب الأبي ابنه العاق قائلا له اعلم انني قمت برعايتك وتربيتك وأنت ما زلت صغيرا وقمت بإعالتك في أول شبابك فكنت أرعاك قدر ما أستطيع فتأخذ القليل والكثير .
    تعل من العل الشرب الثاني
    تنهل من النهل الشرب الأول.

    البيت الثاني:
    1. ما هو الموضوع الذي يطرحه الشاعر هنا؟
    2. ما معنى " نابتك بالشكو"؟
    3. ماذا كان رد فعل الأب عند مرض الابن؟
    4. ما معنى أتململ؟
    شرح البيت:
    يقول الأب مستمرا في مخاطبة ابنه: اعلم يا ولدي أنني عانيت في سبيلك كثيرا فعندما كنت تشكو المرض والآلام ليلا كنت شديد القلق والاضطراب , فكان حالي شبيه بحال الذي يتقلب على الجمر.
    لم أذق طعم النوم والراحة حينها فكنت شديد القلق والخوف عليك.

    البيت الثالث:
    1. يبدأ البيت الثالث بكلمة كأني , بماذا تستخدم هذه الكلمة؟
    2. أين المشبه؟
    3. أين المشبه به؟
    4. ما هو وجه الشبه؟
    شرح البيت: يقول الشاعر كأن الذي اصابك من مرض وألم قد أصابني فتألمت لحالك جدا حتى سالت الدموع على عيني.


    الدرس الثاني (45 دقيقة)
    يبدأ الدرس بقراءة القصيدة من قبل طالبين أو ثلاثة بعد ذلك يطرح المعلم بعض الأسئلة عن المادة التي قام بتعليمها في الدرس السابق.
    البيت الرابع:
    1. ممن يخاف الشاعر؟
    2. ما هو الموت بالنسبة للشاعر؟
    3. الجملة " تخاف الردى نفسي عليك" هل نستطيع أن نكتبها بصيغة أكثر وضوحاً؟
    4. هل يؤمن الشاعر بالقضاء والقدر؟
    5. كيف يظهر هذا في البيت الرابع؟

    البيت الخامس:
    1. ماذا كان هدف الشاعر؟
    2. هل حصل الشاعر على غايته؟
    3. هل حسب رأيكم اكتمل معنى هذا البيت؟
    4. ماذا نسمي هذا الأسلوب؟


    البيت الخامس والسادس:
    1. كيف خيّب الابن أمل والده؟
    2. ما معنى غلظة وفظاظة؟
    3. صِف شعور الشعر ؟
    شرح البيت: كان حظي منك وحق تربيتي لك أنك قابلتني بسوء الأدب كأنك أنت من تفضلت عليّ.

    البيت السابع:
    1. ما هو ادعاء الابن؟
    2. كيف ردّ الشاعر عليه؟
    3. ما هو الدافع الذي جعل الابن يقوم بهذا الأمر حسب رأيك؟
    شرح البيت : لقد زعمت أنني قد كبرت وضعف عقلي ولكني ما زلت في كامل قواي العقلية فأنا لم أتم الستين سنة بعد.

    البيت الثامن:
    1. كيف ردّ الشاعر على ابنه؟
    2. من هو صاحب الرأي المفنّد؟
    شرح البيت : لقد كان ادعائك خاطئ وهو أإن رأيي سخيف ، فلو أنك فكرت جيدا يا ولدي لوجدت أن رأيك سخيف ولكنك أنت ضعيف العقل فعلا.

    البيت التاسع:
    1. كيف يختم الشاعر القصيدة؟
    2. ما ذا يطلب الشاعر من ابنه؟
    شرح البيت: وفي الختام أرجو أن تعاملني بإحسان فعلى الأقل عاملني معاملة الجار لجاره بالرعاية والاحترام.








    الدرس الثالث 45 دقيقة:
    في هذا الدرس يقوم المعلم بالتعاون مع الطلاب بتلخيص النقاط والأفكار الأساسية التي تظهر في هذه القصيدة،بعد ذلك يقوم بتوزيع ورقة عمل ملخصة للعمل الصّفي.
    ورقة عمل للصف الثامن
    عتاب ابن/ أمية بن أبي الصَّلت

    1. ما هو نوع النص؟ اذكر ثلاث مميزات على الأقل.
    ___________________________________________________________________________________________________________________________________________________
    2. من يخاطب الشاعر في هذه القصيدة؟ ولماذا؟
    __________________________________________________________________________________________________
    3. في البيت الثالث تظهر جملة تشبيه ، حللها إلى أركانها ( المشبه، المشبه به، أداة التشبيه، وجه الشبه).
    ___________________________________________________________________________________________________________________________________________________
    4. هل يؤمن الشاعر بالقضاء والقدر؟ في أي بيت يظهر ذلك ؟ وضّح.
    __________________________________________________________________________________________________
    5. عدّد الأعمال الحسنة التي قام بها الشاعر اتجاه ولده.
    ___________________________________________________________________________________________________________________________________________________
    6. كيف قابل الابن إحسان أبيه له؟ وضّح.
    ___________________________________________________________________________________________________________________________________________________




    7. اكتب مرادف الكلمات / التعابير التالية من النص.
    الشاب ................. أصابتك ................... أتقلبُ ....................
    تذرِفُ الدموعَ ............. الموت ............. الهدف .................
    ادعى ................ المغلوط................ سيء الخُلق................

    8. لمن يعود الضمير فيما يلي:
    1. الكاف في كلمة " نابتك" البيت 2..........................
    2. الهاء في كلمة "وإنّهـا" البيت 4 ..........................
    3. الهاء في كلمة "إليها" البيت 5...............................
    4. الهاء في كلمة "رأيه" البيت 8..............................

    9. ما هو الجو السائد في هذه القصيدة؟
    __________________________________________________________________________________________________________________________________________________
    10. حاول أن تكتب في ثلاثة سطور خطاب الأب الشاعر لابنه العاق نثراً.
    ___________________________________________________________________________________________________________________________________________________
    11. ما هي الوظيفة النحوية للكلمات التي تحتها خط؟
    غدوتُكَ مولوداً وعُلتُكَ يافعاً ....................................................
    تخافُ الرّدى نفسي عليك ......................................................
    فعلْتَ كما الجارُ المجاورُ يفعلُ.................................................

    أرجو لكم عملاً ناجحاً
    معلمتكم: بنان حجيرات





    أهداف الدرس:
    1. أن يكتسب الطالب ثروة لغوية أن بالتعرّف على الكلمات، التعابير والنراكيب اللغوية التي وردت في النص.
    2. أن يعطي الطالب معنى فقرة قرأها بلغة فصحى.
    3. أن يتخذ الطالب موقفا من القيم والمبادئ الإنسانية التي وردت في النص.
    4. أن يلفت الطالب انتباهه إلى أهمية العمل والصبر وتحمل الشدائد من أجل الآخرين.
    5.


    مرحلة التمهيد:
    يقوم المعلم بكتابة عنوان النص على اللوح "العامل والخامل"واسم مؤلفه.
    يبدأ الدرس بذكر بعض التفاصيل عن الكاتب جبران خليل جبران ، فيتبع المعلم طريقة المحاضرة فيلقي على الطلاب نبذة عن حياة الكاتب ويفسح بذلك المجال أمام الطلاب لتسجيل ملاحظاتهم.




    جبران خليل جبران:
    جبران خليل جبران شاعر لبناني امريكي، ولد في 6 يناير 1883 م في بلدة بشري شمال لبنان وتوفي في نيويورك 10 ابريل 1931 م بداء السل، سافر مع أمه وإخوته إلى أمريكا عام 1895، فدرس فن التصوير وعاد إلى لبنان، وبعد أربع سنوات قصد باريس حيث تعمق في فن التصوير، عاد إلى الولايات الامريكية المتحدة، واسس مع رفاقه "الرابطة القلمية" وكان رئيسها.
    كان في كتاباته اتجاهين، أحدهما يأخذ بالقوة ويثور على العقائد والدين، والآخر يتتبع الميول ويحب الاستمتاع بالحياة.
    ألّف باللغة العربية:
    • دمعة وابتسامة، الأرواح المتمردة ،الأجنحة المتكسرة ، العواصف.
    • البدائع والطرائف: مجموعة من مقالات وروايات تتحدث عن مواضيع عديدة لمخاطبة الطبيعة ومن مقالاته "الأرض". نشر في مصر عام 1923.
    ألّف باللغة الانجليزية:
    • النبي (بالانجليزية The Prophet) مكون من 26 قصيدة شعرية وترجم إلى ما يزيد على 20 لغة.
    • المجنون .
    • رمل وزبد (بالانجليزية Sand and Foam).
    • عيسى ابن الانسان (بالانجليزية Jesus, The Son of Man).
    • حديقة النبي.
    .


    بعد ذلك يتوجه المعلم إلى النص مباشرة ويقوم بطرح سؤال عن توقعات الطلاب بالنسبة لفحوى هذا النص على ضوء عنوانه: كأن يسأل:
    - ما هي توقعاتكم على ضوء عنوان النص؟
    - ما هو الموضوعالرئيسي الذي يطرحه أو يعالجه النص حسب توقعاتكم؟
    هنا من المهم للمعلم أن يفسح المجال أمام الطلاب للتفكير.ممكن استعمال بما يسمى العصف الذهني لكلمتي العامل والخامل.






    بعد ذلك يشرع المعلم بقراءة النص بنفسه قراءة نموذجية ودقيقة ومعبرة كي يستشعر الطالب معنى النص ويتمكن بذلك من خلق الانطباع الكلي عنه.
    مرحلة الفهم والتحليل:
    بعد القراءة الأولى للنص تأتي مرحلة فهم وتحليل النص، حبذا لو اتبع المعلم في هذه الطريقة المناقشة بين الطلاب كأن يطرح الأسئلة التالية:
    - هل توافقون الكاتب في رأيه أو في مواقفه المختلفة اتجاه العمال؟
    - أي من العمال تفضلون ولماذا؟
    - هل موقفك شبيه من موقف الكاتب اتجاه الخامل؟
    بعد المناقشة الأولية لمضمون النص لا بد للمعلم أن يتطرق لنوع النص، في البداية يسأل الطلاب هل صادفتم نصوصاً شبيهة بهذا النص؟ ما نوع النص؟
    وبما أنه لم يسبق لمعظم الطلاب أن صادفوا مثل هذا النوع من النص لا بد للمعلم أن يمهد لذلك ، كأن يسألهم :
    - هل هو قصة قصيرة؟
    - هل تلاحظون وجود عناصر القصة القصيرة؟
    - هل هو مقالة علمية؟
    - هل يحوي على معلومات حقيقية؟
    بعد أن يوضّح المعلم أن هذا النص ليس قصّة قصيرة وليس مقالة علمية يذكلا أن هذا النص هو مقالة أدبية . ومن المحبذ أن يكلّف الطلاب مهمة التحضير عن المقالة الأدبيّة للدرس القادم.


    عرّف ما هي المقالة الأدبيّة؟ وما هي مميزاتها؟

    الدرس الثاني (45 دقيقة):
    يفتتح المعلم الدرس بسماع بعض أجوبة الطلاب عن المقالة العلميّة ويبدي ملاحظاته حول ما يسمعه.
    بعد ذلك يقوم المعلم بتعريف المقالة الأدبيّة ومميزاتها:

    المقالة الأدبية :
    ما هي المقالة الأدبيّة:
    قطعة قطعة نثرية محدودة في الطول والموضوع , تكتب بطريقة عفوية سريعة خالية من الكلفة... بشرط أن تكون تعبيرا صادقا عن شخصية الكاتب ، تكشف عن ذاته ، وتعبر عن مشاعره ، وتنطلق مع خياله ، وترسم ملامح شخصيته ، أسلوبها أدبي ، ففيها ماشئت من عواطف جياشة ، وخيال عريض ، وصور مترفة وأسلوب غاية في الجمال.
    ويتركب هيكل المقالة من المقدمة، والعرض، والخاتمة. ويشترط في المقدمة أن تكون إرهاصاً للفكرة أو المشكلة التي يراد عرضها، وذات صلة بها، وهذا مايسميه علماء البلاغة ببراعة الاستهلال. والعرض هو طرح الفكرة أو المشكلة، ومناقشتها مناقشة واضحة من جميع جوانبها. أما الخاتمة فتتضمن الحل المقترح غالباً.
    من خصائص المقالة الأدبيّة:
    1. الإيجاز ( الاختصار) في كتابتها , وتجنب الإطالة.
    2.ينبغي أن يشعر القارئ نحو المقالة وكاتبها أنه أمام حديث ممتع لمحدث لبق يستهويه ويجذبه بحسن العرض لا أمام واعظ يعظه و يوجهه.
    3. طبع المقالة بطابع الكاتب الخاص والمميز من خلال رؤية الكاتب الخاصة التي تميزه عمن سواه
    4. لكاتب المقالة الأدبية الحرية في أن يكتب ما يشاء في أي موضوع فالمهم هو طريقة وأسلوب الكتابة لا الموضوع..

    5. فقد تكون المقالة أدبية وهي تتحدث مثلا عن انجازات طبية أو اكتشافات علمية لأن كاتبها صاغها صياغة أدبية
    6. معالجة الموضوعات في جو من الطلاوة وأسلوب حر من أغلال الصنعة والتنزه عن الابتذال وبعبارات بليغة..
    7. عنصر العاطفة في المقالة الأدبية عنصر أساسي .. فالكاتب بحاجة إذاً للخيال الذي هو لغة العاطفة..

    8.لابد من صدق إحساس الكاتب وأصالته - بمعنى تعبيره عن ذاته - وأن يملك وجهة نظر تستحق الطرح مع جمال التعبير وقوة الإثارة والإمتاع..

    ###############################################
    بعد ذلك ينتقل المعلم للنص ، يطلب من أحد الطلاب أن يقوم بقراءة الفقرة الأولى والثانية ، ويقوم المعلم بطرح بعض الأسئلة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 22, 2024 5:38 am